ماهي العطور وخصائصها؟


01 Jun
01Jun

العطر ، منتج عطري ناتج عن الخلط المتقن لبعض المواد المعطرة بنسب مناسبة.

الكلمة مشتقة من اللاتينية per fumum ، وتعني "من خلال الدخان". كان فن العطور معروفًا على ما يبدو لدى الصينيين القدماء والهندوس والمصريين والعرب والإغريق والرومان.


تشمل المواد الخام المستخدمة في صناعة العطور المنتجات الطبيعية ، من أصل نباتي أو حيواني ، والمواد الاصطناعية.

غالبًا ما يتم الحصول على الزيوت الأساسية (qv) من المواد النباتية عن طريق التقطير بالبخار.

يمكن الحصول على زيوت حساسة معينة عن طريق الاستخلاص بالمذيبات ، وهي عملية تستخدم أيضًا لاستخراج الشمع وزيوت العطور ،

مما ينتج عنه - عن طريق إزالة المذيب - مادة صلبة تسمى الخرسانة. معالجة الخرسانة بمادة ثانية ، عادة الكحول ،

تترك الشموع غير مذابة وتوفر زيت زهرة مركز يسمى المطلق. في طريقة الاستخراج التي تسمى enfleurage ،

توضع البتلات بين طبقات من الدهون الحيوانية النقية ، والتي تصبح مشبعة بزيت الزهور ، ثم يتم استخدام الكحول للحصول على المطلق. وتتراوح طريقة التعبير ، المستخدمة لاستعادة زيوت الحمضيات من قشور الفاكهة ، من إجراء تقليدي بالضغط بالإسفنج إلى النقع الميكانيكي. يمكن عزل المركبات الفردية المستخدمة في صناعة العطور عن الزيوت الأساسية ، عادةً عن طريق التقطير ، وقد تتم إعادة معالجتها في بعض الأحيان للحصول على مواد كيميائية أخرى للعطور.


تحتوي إفرازات حيوانية معينة على مواد عطرية تزيد من خصائص العطور التي تدوم طويلاً. تعمل هذه المواد وبعض مكوناتها كمثبتات ،

مما يمنع مكونات العطور الأكثر تطايرًا من التبخر بسرعة كبيرة. وعادة ما يتم توظيفهم في شكل محاليل كحولية. تشمل المنتجات الحيوانية العنبر من حوت العنبر ، والخروع (وتسمى أيضًا كاستوروم) من القندس ، والزباد من قط الزباد ، والمسك من غزال المسك.

تتوافر خصائص الرائحة التي تتراوح من التأثيرات الزهرية إلى الروائح غير المعروفة في الطبيعة باستخدام المواد العطرية الاصطناعية.


قد تحتوي العطور الفاخرة على أكثر من 100 مكون. يتكون كل عطر من نوتة عليا ، ورائحة منعشة ومتطايرة يتم ملاحظتها على الفور ؛ نوتة وسطى ، أو معدّل ، تقدم طابعًا كاملاً وثابتًا ؛ وملاحظة أساسية ، تسمى أيضًا ملاحظة ختامية أو ملاحظة أساسية ، وهي الأكثر ثباتًا. يمكن تصنيف العطور عمومًا وفقًا لواحدة أو أكثر من الروائح السائدة التي يمكن تحديدها. تمزج مجموعة الأزهار روائح مثل الياسمين والورد وزنبق الوادي والغاردينيا. تتميز الخلطات الحارة برائحة مثل القرنفل والقرنفل والقرفة وجوزة الطيب. تتميز المجموعة الخشبية برائحة مثل نجيل الهند (مشتق من عشب عطري يسمى نجيل الهند أو خشخس) وخشب الصندل وخشب الأرز. تهيمن رائحة طحلب البلوط على العائلة المطحونة. تجمع المجموعة المعروفة باسم الشرقيين بين المكونات الخشبية والطحالب والتوابل مع الروائح الحلوة مثل الفانيليا أو البلسم وعادة ما تبرز برائحة الحيوانات مثل المسك أو الزباد. تتميز المجموعة العشبية برائحة مثل البرسيم والعشب الحلو. تتميز مجموعة التبغ والجلود برائحة الجلود والتبغ ودخان قطران البتولا. تهيمن على مجموعة الألدهيدات روائح الألدهيدات ، وعادة ما يكون لها طابع فاكهي. تصنف العطور المصممة للرجال عمومًا على أنها حمضيات أو توابل أو جلد أو خزامي أو سرخس أو خشبي.


عادة ما تكون العطور محاليل كحولية. تحتوي الحلول ، المعروفة عمومًا باسم العطور ولكنها تسمى أيضًا العطور الإضافية أو المستخلصات أو عطور المنديل ، على حوالي 10-25 بالمائة من مركزات العطور. يشيع استخدام مصطلحات ماء المرحاض وكولونيا بالتبادل ؛ تحتوي هذه المنتجات على حوالي 2-6 في المائة من العطور المركزة. في الأصل ، كان ماء الكولونيا عبارة عن خليط من زيوت الحمضيات من فواكه مثل الليمون والبرتقال ، ممزوجًا بمواد مثل اللافندر وزهر البرتقال (زيت زهرة البرتقال) ؛ كانت مياه المرحاض أشكالًا أقل تركيزًا من أنواع العطور الأخرى. تحتوي المستحضرات بعد الحلاقة وكولونيا البقع عادةً على حوالي 0.5 - 2٪ زيت عطري. تشمل التطورات الحديثة بخاخات الأيروسول وزيوت الاستحمام عالية التركيز ، والتي تسمى أحيانًا عطور الجلد.


يجب صياغة العطور المستخدمة في رائحة الصابون والتلك ومساحيق الوجه ومزيلات العرق ومضادات التعرق ومنتجات التجميل الأخرى لتجنب التغيير أو عدم الاستقرار في الوسط الجديد. يجب أيضًا صياغتها لتجنب التغييرات غير المقبولة في لون المنتج أو تناسقه.

تستخدم العطور الصناعية للتغطية على الروائح غير المرغوب فيها ، كما في الدهانات ومواد التنظيف ، أو لإضفاء رائحة مميزة ، كما هو الحال في إضافة روائح الجلود إلى البلاستيك المستخدم في أغطية الأثاث ، وإضافة روائح الخبز إلى ورق التغليف المستخدم في صناعة الخبز.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.